منتدى واحة السودان

السلام عليكم ورحمة الله .. تفيد هذه الرسالة بانك غير مسجل لدينا ..نتشرف جدا بانضمامك الى الموقع بالضغط على زر التسجيل او التعريف بنفسك ان كنت من اعضاء المنتدى بالضغط على زر دخول .. او الضغط على زر اخفاء ان كنت تود تصفح الموقع فقط ... مرحبا بك معنا .

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
رغد العمر
عضو مشارك
عضو مشارك
عدد المساهمات : 49
الجنس : انثى
نقاط : 84
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 11/09/2009
العمر : 26
الموقع : السودان
المزاج : معتدل

القبائل السودانية

في الأحد 18 أبريل 2010, 2:47 am

القبائــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل الســـــــــــــــــــــــــــــودانيهـ

ينقسمون الى المجموعات التالية :

1- مجموعة القبائل النوبية فى أقصى شمال السودان

2- مجموعة القبائل العربية فى الوسط والنيل الابيض وجزء من الاقليم الشمالى

3- مجموعة قبائل البجا فى شرق السودان

4- مجموعة قبائل كردفان فى وسط السودان

5- محموعة قبائل الفور فى غرب السودان

6- مجموعة قبائل المابات والانقاسنا جنوب النيل الازرق

7- مجموعة القبائل النوباوية فى النصف الاسفل لوسط السودان (تابعة اداريا لاقليم كردفان)

8- مجموعة القبائل النيلية الجنوبية ( جنوب السودان )

9- مجموعة القبائل الزنجية الجنوبية (جنوب السودان )
avatar
رغد العمر
عضو مشارك
عضو مشارك
عدد المساهمات : 49
الجنس : انثى
نقاط : 84
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 11/09/2009
العمر : 26
الموقع : السودان
المزاج : معتدل

رد: القبائل السودانية

في الأحد 18 أبريل 2010, 2:55 am

قبيلة الجعليين


تعتبر قبيلة الجعليين من أكبر القبائل العربية في السودان والتي وصلت إلى السودان في بداية القرن الأول الهجري وقد إستوطنت نهر النيل في المنطقة التي تقع شمال الخرطوم من الشلال السادس “السبلوقة” حجر العسل، إلى منطقة أبو حمد. وتعتبر مدينة شندي عاصمتهم التاريخية وكذلك مدينة المتمة. وقد اشتهر أفراد هذه القبيلة بالشجاعة والكرم وكذلك كانوا يمتهنون الزراعة والتجارة وهذه المهنة قادتهم إلى الهجرة داخل السودان وقد إنتشروا في كل مدن السودان ولا تجد مدينة في السودان تخلوا من الجعليين.

ومن المعروف أن الميرفاب هم ملوك الجعليين إذ حكموا الجعليين سواء من شندي أو المتمه لمدة تزيد على قرنين 1588م إلى 1821م، وبما أن الجعليين من أكبر القبائل العربية في السودان إذ ينتمون إلى العباس بن عبد المطلب وإليك تسلسل النسب من السته وهم آخر ملوك “مك” وهم إدريس “أبو دريع” وبشارة والفحل ونمر وكمبلاوي ودياب أبناء عبد السلام “الفتلوب” بن إدريس التولي بن سليمان العدار بن دياب البرنس بن سعد أبو دبوس “قيل أنه رجل صالح وهو جد السعداب” بن عبد السلام بن عبد المعبود بن عدلان “وله إخوة وهم نافع ونفيع وجابر وجبير وعبد العال ومسلم” بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح أبو مرخه بن مسمار بن سرار بن السلطان حسن كردم “جاء إلى السودان من الكوفة” بن أبو الديس قضاعة بن عبد الله بن حرقان بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدنان بن قصاص بن كرب بن محمد هاطل بن أحمد ياطل بن محمد ذو الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب.
مصدر ثاني :

تشكل المجموعة الجعلية قدراً كبيراً من سكان شمال السودان وغربه وأجزاء كثيرة من مناطقه الاخرى وبالأخص من أبي حمد الى الخرطوم , وهم ينتسبون الى ابراهيم جعل الذي ينتهي نسبه الى سيدنا العباس لذلك فهم يسمون ايضا عباسية ويطلق اسم الجعليين اطلاقا عاما فيشمل جميع ابناء ابراهيم جعل الذين ينتمون في جملتهم الى حسن كردم فيشملون :

أولاً : القبائل على النيل على الوجه التالي :

الجعليون ابناء عرمان : من العبيدية الى السبلوقة تقريباً .
الميرفاب : الى شمال عطبرة حول بربر والعبيدية .
الرباطاب : من بربر الى ابي حمد
المناصير : من ابي حمد الى اخر الشلال الرابع

الجوابرة : بنو جابر داخل بلاد النوبة ويعيشون بين الدناقلة والمحس
الركابية والجموعية والعوضية : شمال وجنوب ام درمان الى حدود الكواهلة والجمع غرب النيل الابيض الى الجنوب من بلاد الكواهلة
ويطلق الاسم إطلاقاً خاصاً على الجعليين الذين ليس لهم إلا هذا الاسم وهم أبناء عرمان الذين يمتد موطنهم من شلال السبلوقة الى عطبرة تقريباً وهم يشملون :
الزيداب , المكابراب , الكتياب , الشعديناب , المسلماب , الجبلاب , الكالياب , العمراب , الكبوشاب , والقنديلاب , المجاذيب , الحسبلاب , الجودلاب , الكراكسة , النافعاب , النفيعاب , السعداب , المحمداب .
أسماء ملوك الجعليين :
1) سعد أبو دبوس ( 20 سنة .
2) سليمان العدار ( 7 سنوات
3) ادريس بين سليمان ( 35 سنة
4) عبدالسلام ( سنة واحدة
5) الفحل بن عبدالسلام ( 15 سنة
6) ادريس اخو الفحل ( 6سنوات
7) دياب ( 12 سنة
قنبلاوي ( 3 سنوات
9) بشارة ( 7 سنوات
10) سليمان بن سالم ( 15 سنة
11) سعد الثاني ( سنتان
12) ادريس الثالث ( 20 سنة قتله ملوك الفونج
13) سعد الثالث ( 40 سنة قتله بعض اهله الجعليين
14) ابنه مساعد (13 سنة قتله الكواهلة
15) محمد ( ابو المك نمر ) (13 سنة
16) ابنه نمر ( 17 سنة انتى ملكه بالغزو التركي عام 1821م
avatar
رغد العمر
عضو مشارك
عضو مشارك
عدد المساهمات : 49
الجنس : انثى
نقاط : 84
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 11/09/2009
العمر : 26
الموقع : السودان
المزاج : معتدل

رد: القبائل السودانية

في الأحد 18 أبريل 2010, 2:58 am

ويلاحظ ان الخلاف حول زعامة الجعليين بين السعداب ( ملوك شندي ) والنفيعاب ( ملوك المتمة ) , انتهى في نهاية المطاف بأن حكم السعداب شندي وما حولها , والنفيعاب المتمة وما حولها .
ونورد فيما يلي رواية اخرى عن نسب الجعليين ابناء عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح ابو مرخة بن مسمار بن سرار بن كردم بن قضاعة بن حرقان بن مسروق بن احمداليماني بن ابراهيم ابن ابي ادريس بين قيس بن يمن الخزرجي بن عدنان بن قصاص بن كرب بن هاطل بن ياطل بن ذي الكلاع الحميري بن سعد الانصاري بن الفضل بين عبدالله بن عباس
.
ثانياً : القبائل المقمسة بين النيل وكردفان على الوجه التالي :
البديرية : في شمال السودان وكردفان والشويحات والطريفية . وأما من ابتعد عن النيل فهم الجوامعة في اواسط كردفان شمال شرق الابيض .
الغديات : الى جنوب الابيض
البطاحين في النصف الشمالي من البطانة الى جانب الماجدية والكرتان والحاكماب والمناصرة والضباب والمقابضة والفضيلة والصنديداب والفاضلاب والسريحاب .
avatar
رغد العمر
عضو مشارك
عضو مشارك
عدد المساهمات : 49
الجنس : انثى
نقاط : 84
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 11/09/2009
العمر : 26
الموقع : السودان
المزاج : معتدل

رد: القبائل السودانية

في الأحد 18 أبريل 2010, 3:00 am

بربر :
بربر مدينة مشهورة بمحافظة النيل قيل انها من بربرة اسم أمرأة حكمتها قديماً وتسمى ايضاً القوز وقوز الفونج وايضاً المخيرف من الخريف وقد تكون منسوبة الى البربر والبرابرة , وفي الصومال مدينة اسمها بربرة وقيل ان اصلها نوبي بمعنى البرين المتقابلين .

دار بربر :
المنطقة التي كان يحكمها ملك الميرفاب وتمتد من الشلال الخامس وحتى ملتقى نهرة عطبرة وعاصمتها بربر التي كانت مركزاً تجارياً هاماً للقوافل بين مصر وسواكن وشندي ودنقلا ويبدو أن أسم بربر لم يطلق الا في العهد التركي المصري الذي اعاد لبربر بعض شهرتها التجارية التي هزتها هجمات الشايقية على القوافل في اواخر عهد الفونج مما اعطى الفرصة لشندي لمنافستها واصبحت بربر في العهد التركي عاصمة لمديرية واحيانا عاصمة لاقليم بربر الذي يمتد من حدود دنقلا الى حدود الخرطوم واحيانا عاصمة لاقليمي بربر ودنقلا معا مما اكسبها أهمية ادارية وسياسية وانتعشت تجارتها . غير ان الخرطوم نافستها وأكتسبت أيام المهدية أهمية خاصة لموقعها الاستراتيجي ولكنها فقدت هذه الاهمية في العهد الثنائي ونافستها دنقلا وعطبرة .

بربر : وبرابرة :
أسم حامي قديم الاصل اطلق قديماً على سكان شمال افريقيا الاصليين ( البربر ) ويطلق اسم البرابرة في السودان على السكان القدامى في شمال السودان شمال دنقلا الذين يعرفون بالنوبيين ويتحدثون النوبية ومفردها بربري والاسم شائع في مصر ايضا.
avatar
رغد العمر
عضو مشارك
عضو مشارك
عدد المساهمات : 49
الجنس : انثى
نقاط : 84
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 11/09/2009
العمر : 26
الموقع : السودان
المزاج : معتدل

رد: القبائل السودانية

في الأحد 18 أبريل 2010, 3:02 am

الرباطاب....

قبيلة جعلية الأصل تسكن بين ابي حمد والقدواب حدهم الشمالي الشامخية وحدهم الجنوبي السنقير ومركزهم أبو حمد ومقرات .
منسوبون الى رباط بن بشارة بن ضياب بن غانم بن حميدان بن صبح ابو مرخة بن مسمار بن سرار بن حسن كردم .
انجب رباط سبعة أبناء ينقسمون الى سبعة عشر فرعا على الوجه التالي .1. صالح جد الصالحاب .2. كرتون او كرتن جد الكراتنة .3. علقم جد العلقماب .4. شراب جد الشراب او الشراباب ز5. عبدالرسول جد الأقروساب .6. سنجر جد السنجراب .7. صلاح الذي انجب الملك ضياب والد عوض الكريم فرنيب جد الفرانيب الذين يشكلون فيما بينهم أكثر فروع الرباطاب ويتكونون من أحد عشر فرعاً على النحو التالي :
أنجب فرنيب .1. بدير جد البديراب وكان لهم مك ايام الفونج يمتد سلطانه شمال الرباطاب من الشامخية الى خور ابو غره . وانجب بدير ولدين .1 علي والد رحمة والد بطران والد محمد والد رحمة والد بشير والد عمر عمدة مقرات .2. كما انجب بدير أيضا رحمة والد ضياب والد محمد والد سعد وال الحاج اشول ( جد الأشاولة ) والد محمد والد محمد والد مصطفى عمدة زويرة .2. وأنجب فرنيب أيضا رباط عجيب جد العجيباب وانجب عجيب رحمة والد العقيد الذي انجب ابو حجل وقد برز ابو حجل حوالي عام 1819م قبل الغزو التركي بقليل وبرز معه العجيباب كقوة وتمكن ابو حجل من اخضاع جنوب الرباطاب واصبح عقيدا على كل الرباطاب ولما جاء الأتراك اعجبوا به . انجب ابو حجل ولدين .أ. رحمة والد محمد والد الحسين الذي انجب احمد ( عمدة ابو هشيم ) .ب . الملك محمد الذي انجب سليمان والد ( مصطفى عمدة كويك ) . وعثمان عمدة الباقير .3. وأنجب فرنيب أيضا صلاح والد فرنيب والد محمد والد بيناوي والذي انجب محمد عمدة العتمور من الصلاحاب .4. وأنجب فرنيب أيضا رحمة ضعيف جد الضعيفاب وكان لهم مك في أيام الفونج في جنوب الرباط مثل مك البديراب من خور أبو غرة الى السنقير ومن أبناء الملك ضعيف الملك عوض الله الذي كان حاكماً على خط الباقير وتوفي عام 1835م وولده ود الملك عوض الله المتوفي 1895م وكان من أمراء المهدية .5. ومن أبناء فرنيب ايضا ضياب جد الضياباب ز6. ومرقوب جد المراقيب .7. وأبو محمد جد المحمداب .8. الملك سعد جد السعداب .9. العباسي جد العبابيس 10. ابو سبيب جد السبابية .11. زمراوي جد الزمارنة وكان العجيباب هم الاسرة الحاكمة في التركية والمهدية ولكن مركزهم تزعزع في الحكم الثنائي لصالح البديراب تحت قيادة شيخ عمر البشير رحمة محمد بطران وكان من ملوكهم محمد دياب رحمة الذي عاش بمقرات وحضر اول أيام الحكم التركي عام 1831م وتوفي بعد ذلك وكان شجاعاً عادلاً . وهناك فروع كثيرة منها الشقر والاسيداب والقريداب والعبابسة والملاغيم والرماميس واللافاب والشعراب والشكاكيك ال شكاك ومنهم آل بدري وآل شبيكة والنمياب ومنهم آل عثمان علي رحمة وأبناؤهم الجنيد والنفراوي ووداعة ومبارك وخالد وحمزة رحمة بأم درمان ومن فرع الفوكناب بأم درمان آل عبدالهادي عمر الصادق وآخوانه عبدالقادر واحمد وحامد ومن الرباطاب أولا محمد خبيرابي وذرية محمد علي ومنهم آل مصطفى الهادي وآل الشاذلي وآل عوض الكريم عثمان وآل عبدالله احمد عبدالله وآل كرار وآل ابو سنينة ومن السنداب والقسملياب .
وقد قسم الأتراك ديار الرباطاب الى 3 خطوط : خط الباقير وعين له محمد عوض الله الضعيفاب , وخط مقرات وعين له بشير رحمة من البديراب وخط ابو هشيم وعين له سليمان ابو حجل من العجيباب وتذكر رواية اخرى من روايات الرباطاب أن لرباط ابو شملة ود بشارة خمسة ابناء .1. سنجر جد السنجراب ومعظمهم بمقرات .2. كرتن وأولاده حنونابي والمجد وجنادي وبكوياني .3. علقم وأولاده العلقماب ومقرهم الزومة والشريك . وأولاده حيايابي ( ابوحية ) ومحمود .4. صلاح وأولاده الصلاحاب والرباطاب الصغار واولاده .أ. شراب واولاد شراب ناصر وصلاوح وأولاد صلاح فقير وعوض الله وعمرابي وعدلان .ب. بدير بن صلاح جد البديراب واولاده محمد والملك ضياب واولاد ضياب .1. عوض الله واولاده قسم الله وكرار وسعد .. عوض الكريم واولاده حمد وابو نمي وعيسى وسلوقي وشميم فرنيب .3. حماد الزغلي بن ضياب .4. علي قريدابي . أما أبناء فرنيب عوض الكريم فهم :1. شكتابي .2. رباط وأولاده 1. محمود ( والد عبدالحميد ومقيايابي وبدير ) .2. رحمة ( أولاده العقيد ولد دقرشاي وأبو حجل والد لعسي وأحمدالصغير أما دقرشاي فأولاده دفع السيد والحاج عقداوي ونصر والتوم . وأما ابو حجل فأولاده محمد وحمد ورحمة . وأولاد محمد الدلعسي ابو نشين والحاج ضياب . أما اولاد احمد الصغير فهم باشاب وصعيل وجبارة واحمد وعنكيب والأمين . ومن اولاد رحمة ايضا ضياب وعلي ومصطفى وتفصيل ابناء ابي حجل بن رحمة كما يلي : .1. الملك محمد ابو حجل وأبناؤه : زيدان وسليمان ( والد علي ومحمد ومصطفى وأبو حجل والحاج فرح والزبير وعبدالرحمن ) وأبو حجل واحمد وكرار ودقرشاوي ومدني وعمر وعثمان ومحمد وابراهيم .2. رحمة ابو حجل اولاده علي ومحمد وحسن ونصر وعثمان وسر الختم والحسين والزبير والشريف .3. مرقوب بن فرنيب .4. ضياب .5. سندابي .6. محمد .7. زمراوي .8. صلاح .9. بدير .10 العباس العدني ز11. سعد .
ويذكرون ان الفرانيب بين الباقير ومقرات ومركزهم الرئيسي في الكدق والجريف والسدياب مركزهم ارتل وكرقس والقسملاب في أبي هشيم والصالحاب في جزيرة مرو , والجميلاب ابناء جميل في مقرات والحماميد ابناء حماد بالباقير , وأولاد مهيوب في أم حمير والوديعاب ابناء وداعة في الترعة والعوداب اولاد عود في أم مردي والحماميد أولاد حماد في العتمور . ويلخصون ابناء رباط في .1. العجيباب ابناء عجيب من العقدة والحجولة في الكدق .2. البديراب أبناء بدير في الزوارة .3. الضعيفاب أبناء ضعيف في الكدق والباقير .4. الصالحاب أبناء صلاح عتمور .5. الضياباب ابناء دياب في ابي هشيم والترعة .6. المحمداب أبناء احمد مرقب أبو محمد في الجريف .7. السعداب أبناء سعد في مرى .8. العبابيس أبناء عباس في ندا .9. الحمداب أبناء حمد في ارتل والكدق .10. العايداب أبناء عايد في عتمور .
avatar
رغد العمر
عضو مشارك
عضو مشارك
عدد المساهمات : 49
الجنس : انثى
نقاط : 84
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 11/09/2009
العمر : 26
الموقع : السودان
المزاج : معتدل

رد: القبائل السودانية

في الأحد 18 أبريل 2010, 3:04 am

العمراب

بطن من الجعليين ينتسبون الى جدهم عمر الأعور . وهم قسمان :
عمراب الجبل ( جبل ام علي ) : وينتسبون الى عمر بن بلال والد الشيخ حامد ابو عصا .
وعمراب السارة : وينتسبون الى جدهم الأعلى عمر الأعور .
ويسكنون كلى والتيمراب مثل اولاد جاه الله والقاسماب . وهم جميعا ابناء عبدالعال بن عرمان الجعلي .
ويتسلسل نسبهم كالتالي :
الشيخ حامد ابو عصا بن عمر بن بلال بن محمد بن عمر الاعور بن محمد بن عبدالعال بن عرمان .
وسكن حامد ابو عصا بجبل ام علي وقبره هناك . وهذا نسب احمد العمراب : عبدالله بن علي بن احمد بن محمد الهاشمي ابن نعيمان بن مالك بن حمد الرباع بن الشيخ حامد ابو عصا بن عمر ابن بلال بن محمد بن عمر بن محمد الاعور بن عبدالعال بن عرمان . ويسكن العمراب جبل ام علي والمحمية والمطمر امدرمان .
ولد الشيخ بلال بالتميراب ووالدته بادرية من الشكرية وقيل من الضباينة وانتقل الى ابو نقيقيرة وحلال وهيب . تزوج عمر ود بلال أمرأة شندقاوية من فرع الكمالاب ورزق منها بولدين غير معروفين وبنت اسمها مدينة وهي جدة الكناكيج والقراري وانجبت الفقيه سمساعة بن ابراهيم الخواض وبعد وفاته تزوج الشيخ عمر ود بلال اختها فاطممة البتول المشهورة ببنت حامد السدرانية او من الضباينة فولدت له ابو القاسم وحامد اب عصا وسليمان ونسله بحلة بقادي بدنقلا يقال لهم البقاودة تابعين لمركز الخندق . وله من البنات زاكية وحليمة جدة المسنداب والصالحاب.
وللشيخ حامد سبعة اولاد واربعا من البنات على النحو التالي ::
علي جد (العالياب) ومنهم الفكي السنوسي ود مكي .ومحمد ( جد المحمداب ) وحمد الرباع ( جد الحمداب ) وسليمان ( جد السليمانية ) وابراهيم ( جد الابراهيماب ) وعبدالله ابو القماري ( ذريته بالرباطاب ) , ابوبكر ( توفي صغيرا) . ومدينة ( والدة السنيداب اولاد الصويم ووالدة الصالحاب والفادنية ) . وفاطمة (والدة الناصراب) وحليمة ( والدة الشقردياب بقباتي ) وتزوجت مدينة ايضا خليل ود جامع الشكري وانجبت علي ودفع الله وعائشة ( والدة الرهيواب ) اولاد القاضي علي الرهيو . ووالدة الشيخ عمر ود بلال وديت بنت الشيخ حمد ابو دنانة وولد الشيخ عمر من الاولاد ابا القاسم ( جد الرقط ثم الشيخ حامد ثم سليمان وذريته بالخندق بدنقلا ومن بنات الشيخ عمر حليمة جدة المسنداب والصالحاب . وولد ابوالقاسم بن الشيخ عمر من الاولاد محمد وحامد الاريقط والد الفقيه احمدالاحيمر ومحمد ويس طه وقرشي وسليمان .
وقيل أن الشيخ حامد لقب باب عصاة سيف لما يروي عن اساءة تلاميد الشيخ محمد الهميم ابن عبدالصادق الركابي لتلميذته الغبشا بنت محمد بن عبدالعليم فاستغاثت بالشيخ حامد الذي وصل وابنه سليمان اليها فلما احس اولاد ود عبدالصادق بحضوره اقاموا حول الغبيشا قبة من حديد ضربها الشيخ حامد بعصاه فتطايرت وانقذا الغبيشا . وقد تزوج بها الشيخ حامد .
حفظ الشيخ حامد القرأن على والده وهاجر الى سنار وتعلم على الشيخ ود العباس ( الذي نسبت اليه البلدة ) واخوانه القاسم وسليمان ومدينة وحليمة وامونة . وله 7 اولاد و 3 بنات توفي عام 900هـ /1495م ودفن بجبل ام علي .

1) وكان الشيخ علي بن حامد ابو عصا حافظا وهو الذي اقام القبة على والده واقام حجيرا على جده الشيخ عمر . اولاده : محمد وحمد وعمر وحسن وامهم (رابحة بنت عبدالباقي), وعبدالقادر واحمد ومدني ووعبدالله وامهم( رابعة بنت ابيض) ومكي وابراهيم ( امهما رابحة بنت شريشة .

وكان مكي الازرق خليفة ابيه واولاده الشيخ النور والفقيه سنوسي فالنور جد اولاد التنقاري وسنوسي جد اولاد الفقيه سنوس . اما اولاد الفقيه النور بن مكي فمنهم الفقيه حامد التنقار وابراهيم وعمر ومكي ومصطفى وحمد . واولاد الفقيه سنوسي هم : الشيخ خليفه والده محمد الملقب بالطيار ومكي . اما الشيخ فاولاده : محمد واحمد الطريفي والشيخ علي والفقيه سنوسي ابو جبة . ومن ابناء الشيخ علي : اولاد التني واولاد بنده بام درمان واولاد حامد مكي بكركوج وقلعة الصالحاب بكبوشية . ومن نسل الشيخ علي : حامد جد اولاد فزع.

2)أما ابراهيم بن حامد ابو عصا فاولاده هم : محمد واحمد وعمر وسليمان وحامد وامهم بنت محمد ود عدلان . وحامد بن ابراهيم جد اولاد الجبيل بحلة دونتاي شرق مسيد ود عيسى وكان احمد ود عيسى استاذهم . ومنهم اولاد ولد بيضا بجبل ام علي .

3) اما حمد الرباع بن حامد فله من البنين ستة عشر اكبرهم محمد ثم الفقيه سليمان ابو قرون او ابو قرين ثم مالك ( جد الحضور ناس ود عقيد ) واخوانه علي وبكر وعبدالرحمن ( جد اولاد احمد السيد ) وعمر ( جد اولاد ساتي علي بدنقلا ) وخراش وحامد الحضري وحسن هارون واحمد عبدالقادر ومدني . واولاد سليمان ابو قرون هم : محمد ابو راس واحمد الفقيه وحامد وعبدالقادر وابراهيم وعلي وابكر والقاسم وحمد وعبدالله ومالك . ومن ابناء الفقيه حامد ابو قرون بن سليمان بن حمد الرباع : ابراهيم ومصطفى وبلال وتاي الدين والفقيه مالك خليفة اولاد حمد. واولاد مالك بن الشيخ حمد ثمانية منهم حمد جدا اولاد الفيل واولاد الحاج ابراهيم ومنهم قرشي وعلي واحمد . ومنهم سليمان جد اولاد كروم واولاد الهاشمي وال الحاج خالد بن حمد ومنهم علي وعبدالرحمن وجميع اولاد مالك هؤلاء امهم جعدة بنت سليمان اورتشي . ومنهم اولاد الناير واولاد ابو قرون واولاد هبار واولاد ابو كفة واولاد اب راس واولاد خربان برفاعة . ومن ذرية حمد الرباع اولاد فزع واولاد عقارب .
4)اما محمد بن حامد فيقال له كبير الشيخ حامد ومات بحياة والده ومن اولاده احمد وجلال الدين وتاج الدين وشرف الدين وعبدالرحمن . ومن اولاد جلال الدين اولاد المفتي واولاد القاضي بشندي وام درمان . ومن ذرية تاج الدين الفضل بن تاج الدين الذي اظهر قبره السيد الحسن الميرغني بحضور جمع من العمراب .
5) اما الفقيه سليمان بن الشيخ حامد الذي خلف والده بالمكنية غرب النيل فقد كان من معلمي القرأن ومن اولاده : علي اللحيو ومحمد الشايقي وعمر وحسن ونورين وعبدالماجد وعبدالرحيم وسالم وصالح وعبدالرحمن وحامد اللين خليفة ابيه الفقيه سليمان وله تسعة من الاولاد اكبرهم الخليفة احمد ابو سبيب ومحمد ومكي وعبدالرحمن ومصطفى وخربان ( والد حامد ) والرباطابي وقرشي وهاشمي .
ومن ذرية حامد اللين الشيخ احمد النصيري بن محمد بن سليمان بن هاشم بن حامد اللين واهله النصيراب . وهاشم بن حامد جد اولاد ابو الحسن برفاعة واولاد حامد البدوي بالمسلمية . واولاد حاج منصور واولاد علي الشيخ واولاد ابو دبر بام درمان واولاد الرباطابي . واولاد ابو سبيب احمد محمد الفكي واخوانه اولاد القاضي واولاد بلال واولاد البدوي واولاد ابراهيم وقيع الله واولاد شقوري وحموري والخط واولاد الحاج حامد الفكي حسن التوم وغيرهم . ومن ذرية حامداللين اولاد الكبير واولاد عمر ازرق الذين جدهم نورين بن سليمان اخ الشيخ حامد اللين . ومنهم اولاد حسيب بالدويم والترعة . ولهم نسل باماكن مختلفة من السودان ومن نسل هاشم بن حامد اللين اولاد النصيري برفاعة واولاد علي حمد بالجبل واولاد حاج ابو الحسن برفاعة واولاد حامد البدوي بالمسلمية .
6) اما عبدالله بن الشيخ حامد فابناؤه بالرباطااب ويسمون الشكاكيك.
7) اما ابوبكر فتوفي صغيراً.
والعمراب منتشرون في كل انحاء السودان بالاضافة الى من ذكرنا اولاد ابو ريدة ومنهم التيجاني الماحي واولاد الفكي محمد عبدالماجد وال التنقاري وال خلف الله خالد وال عبدالرحيم المبارك . ومن العمراب بسنجة وسنار ال محمد علي حميدة واخوانهم . ومنهم اولاد محمد علي محمود . ومنهم اولاد عبدالله ابراهيم عمر بامدرمان
avatar
وطنى
عضو مشارك
عضو مشارك
عدد المساهمات : 24
الجنس : ذكر
نقاط : 37
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 39
المزاج : عيييييييك

رد: القبائل السودانية

في الأحد 18 أبريل 2010, 3:41 am
الاخت رغد العمر
مساء الخير
والقبائل السودانية هذا التنوع الجميل فى نسيج هوية هذا الوطن السودان
جميل جدا التعريف عن القبائل عبر هذا التحقيق عن اصل القبائل
وانشاء الله نحاول معاك نوسع فى طريق التحقيق لها الى تناول الفلكلور الخاص بكل قبيلة على حده والقواسم المشتركة بينها
وعن نتاج الخليط الذى اخرج هذا الشعب
لك التحية...
ومتابعين معاك
avatar
رغد العمر
عضو مشارك
عضو مشارك
عدد المساهمات : 49
الجنس : انثى
نقاط : 84
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 11/09/2009
العمر : 26
الموقع : السودان
المزاج : معتدل

رد: القبائل السودانية

في الإثنين 19 أبريل 2010, 3:05 am

اخي الفاضل وطني

كم انا سعيده لتشريفك لهذه المساحه والتي تضم كل القبائل السودانية
حتى نتعرف على اصولنا .... وليزيد الاعتزاز والفخر لكل سوداني بجنسه
وان شاء الله الفايده تعم الجميع

مودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى